||7ammS Elro7|| Don't Stop Download
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات 7amms Elro7 انت لم تقم بالتسجيل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركه في المتندي
||7ammS Elro7|| Don't Stop Download
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات 7amms Elro7 انت لم تقم بالتسجيل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركه في المتندي
||7ammS Elro7|| Don't Stop Download
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


||Arabic Filmes|| English Filmes|| Songs English|| Songs Arabic|| Photos||
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول




 

 أحمد شوقي .... أمير الشعراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the king
عضو محترف جدا
عضو محترف جدا
the king


عدد المساهمات : 262
نقاط : 15984
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 27

أحمد شوقي .... أمير الشعراء Empty
مُساهمةموضوع: أحمد شوقي .... أمير الشعراء   أحمد شوقي .... أمير الشعراء Emptyالخميس فبراير 25, 2010 3:15 pm

لم يكن أمير الشعراء احمد شوقي مجرد شاعر تتجسد روحُ الإسلام وقيمه وتعاليمه وآدابه في شعره، بل كان بحق شاعرا من نوع فريد يدافع عن الإسلام بإبداعاته الشعرية المتميزة، ويتصدى بشجاعة لشعراء الرذيلة، ويعبر بصدق وموضوعية عن آمال وتطلعات أمته الإسلامية ولا يهادن الاستعمار الذي ابتليت به الأقطار الإسلامية في عصره، بل قاوم بإبداعاته وفنه الراقي كل أشكال الاحتلال التي اغتصبت إرادات الشعوب، وصادرت حرياتها ونهبت ثرواتها وجثمت على صدورها. ولد شوقي في القاهرة سنة 1285 ه - 1868 م ونشأ فيها، ولكن عروقه كانت تحمل خليطا من دماء عربية وكردية وجركسية ويونانية تبعا لنسب والديه وجديه وجدتيه واهتمت به جدته اليونانية التي كانت تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل.

عبقرية مبكرة

بدأ شوقي رحلة النبوغ مبكرا حيث تلقى العلم وهو في الرابعة من عمره بعدما أدخل مكتب الشيخ “صالح” في حي الحنفي بالسيدة زينب، ثم تلقى بعد ذلك دراسته الابتدائية والثانوية في المدرسة الخديوية وفي التجهيزية، ثم التحق بكلية الحقوق، ولما لم ترق له التحق بقسم الترجمة الذي أنشئ فيها وتخرج فيه.

تفتحت عبقرية شوقي الشعرية باكرا حتى بهر أساتذته بها، فلما عين بعد تخرجه موظفا في رئاسة القلم الإفرنجي في القصر اتصل بالخديوي وصار شاعره، ولم تمض سنة واحدة حتى شعر الخديوي أن على شوقي متابعة تحصيله ليستكمل ثقافته فأرسله إلى فرنسا ليلتحق بكلية الحقوق ويوثق معارفه بالمدنية الغربية وآدابها، فدرس عامين في “منبلييه” وعامين في باريس، ثم عاد إلى منصبه في المعية الخديوية، وظل يتدرج في المناصب حتى تولى رئاسة القلم الإفرنجي في عهد الخديوي “عباس الثاني” وتقرب إلى هذا الأمير حتى كانت شفاعته عند ذوي الحكم لا ترد وإشارته لا تخالف.

ولما شبت الحرب العالمية الأولى خلعت إنجلترا بقوة الاحتلال الخديوي عباس عن عرش مصر، ورأى أولياء الأمر يومئذ أن يغادر شوقي البلاد، واختار برشلونة منفى له ولأسرته، ولم يعد إلى مصر إلا بعدما عاد السلام إلى العالم، لكن صلته الوثيقة بالنظام القديم ومدائحه المروية في الخديوي في المنفى كانت مازالت تقوي بينه وبين القصر أسباب الثقة والتقريب، وقامت ثورة 1919 ومعها نهضة مصر الحديثة فانصرف الشاعر بإلهامه وأنغامه إلى الشعب يذود عن قضاياه ويهتف بمجده ويعبر عن شعوره ويتغنى بجهاده حتى حمدت له مصر والعرب هذه اليد فاستقبل عند عودته إلى مصر استقبال الأبطال، واصبح كل شاغله التقرب من الشعب وليس القصر، فذاعت شهرته واختير عضوا في مجلس الشيوخ.


أمير الشعراء

في العام 1927 تنادت الأقطار العربية إلى تكريمه فأقاموا له مهرجانا في دار الأوبرا اشترك فيه رجالات مصر وأقطاب الدول العربية وبويع فيه أميرا للشعراء، وقد أعلن ذلك حافظ إبراهيم بلسان الجميع:

أمير القوافي قد أتيت مبايعا

وهذي وفود الشرق قد بايعت معي


ولم يزل شوقي موضع الإكبار والإكرام حتى انتقل إلى جوار ربه في 13 أكتوبر/ تشرين الأول 1932 فأقامت له وزارة المعارف وطائفة من أعيان الفضل والأدب حفل تأبين بدار الأوبرا دعت إليه أقطاب العلم والأدب في الأقطار العربية.

وعاش احمد شوقي آمال أمته الإسلامية وآلامها وسجل بشعره بعض الأحداث الجسام التي مرت بها الأمة، ومن ذلك موقفه من الخلافة الإسلامية حيث برز انتماؤه وولاؤه للإسلام من خلال تناوله لثورة مصطفى كمال أتاتورك.. فما كاد العالم الإسلامي يفرح بانتصار الأتراك على أعدائهم في ميدان الحرب والسياسة ذلك النصر الحاسم الذي كان حديث الدنيا والذي تم على يد مصطفى كمال في سنة 1923م حتى أعلن إلغاء الخلافة ونفى الخليفة من بلاد الأتراك، فنظم شوقي قصيدة يرثي فيها الخلافة وينبه ممالك الإسلام إلى إسداء النصح للغازي لعله يبني ما هدم وينصف من ظلم فيقول:


عادت أغاني العرس رجع نواح

ونعيت بين معالم الأفراح

كفنت في ليل الزفاف بثوبه

ودفنت عند تبلج الأصباح

ثم يقول موجها النصيحة:


أدوا إلى الغازي النصيحة ينتصح

إن الجواد يثوب بعد جماح

ثم يحذر من انتشار الفتن:


فلتسمعن بكل ارض داعيا

يدعو إلى الكذاب أو لسجاح

ولتشهدن بكل ارض فتنة

فيها يباع الدين بيع سماح

وانطلاقا من معايشته لمآسي وآلام أمته الإسلامية خلال هذه الفترة العصيبة من تاريخها جسد شوقي في قصائده شعورا قوميا خاليا من الإقليمية الضيقة، فيوم ثورة دمشق التي جابهها الفرنسيون بقوة كان له موقف مشرف فقال:

سلام من صبا بردى أرق

ودمع لا يكفكف يا دمشق

ومعذرة اليراعة والقوافي

جلال الرزء عن وصف يدق

دم الثوار تعرفه فرنسا

وتعلم انه نور وحق

وللحرية الحمراء باب

بكل يد مضرجة يدق


شاعر الفضيلة

ورغم أن شوقي مثل غيره من كبار شعراء العروبة والإسلام- كانت تتنازعه في شعره كما في نفسه شخصيتان: شخصية الورع المؤمن والحكيم الإنساني، وشخصية رجل الدنيا والملذات، إلا أن الجانب الأخلاقي في شعر شوقي كان بارزا، فكان دائما يحض على الفضائل والقيم الإسلامية حتى أصبحت بعض أبياته الحكيمة أمثالا تجري على ألسنتنا:

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت

فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وأيضا:

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

والنفس من خيرها في خير عافية

والنفس من شرها في مرتع وخم


مكانته الأدبية

حول مكانة شوقي الأدبية يقول الدكتور محمد مصطفى سلام أستاذ الأدب والنقد: يكاد النقاد يجمعون على أن شوقي كان تعويضا عادلا عن عشرة قرون خلت من تاريخ العرب بعد “المتنبي” لم يظهر فيها شاعر موهوب يصل ما انقطع من وحي الشعر ويجدد ما اندرس من نهج الأدب.

كان شوقي ينظم شعره عن طبع دقيق، وحس صادق، وذوق سليم، وروح قوي فيأتي به محكم السبك لا يشوبه ضعف ولا لغو ولا تجوُّز ولا قلق، وهو كالمتنبي في انه تصرف بين الناس وخالط دماءهم وأولياءهم حتى عرف كيف يصف طبائعهم ويصور منازعهم، وهو مثله في إرسال البيت النادر، والمثل السائر، والحكمة العالية، مستخلصا ذلك فيما يسوق من المعاني في المدح أو الوصف أو الرثاء، وكان شوقي ينظم الشعر بين أصحابه فيكون معهم وليس معهم، وينظم في المركبة وفي سكة الحديد، وفي المجتمع الرسمي وحين يريد وحيث يريد.

كان قد نظم قبل وفاته وصيه جاء فيها :

ولا تلقـوا الصخـور على قـبرى
ألـم يكف همـا فى الحـياة حملته
فاحمله بعد الموت صخرا على صخر


توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً

روائع امير الشعراء احمد شوقي

مضنى وليس به حراك


مضنى وليس به حراك لكن يخف اذا رآك
ويميل من طرب اذا ماقلت ياغصن الاراك
ان الجمال كساك من ورق المحاسن ماكساك
ونبت بين جوانحي وقلبي من دمه سقاك
حلو الوعود، متى وفاك؟ اتراك منجزها تراك؟
من كل لفظ لو اذنـ ـت لأجله قبلت فاك
اخذ الحلاوة عن ثنا ياك العذاب وعن لماك
ظلم اقول جنى الهوى لـــم اجني الا مقلتاك
غدتا منية من رأيت ورحت منية من رآك




----------------------------------------------------------


علموه


علموه كيف يجفو فجفا ظالم لاقيت منه ماكفى
مسرف في هجره لا ينتهي اتراهم علموه السارفا؟
جعلوا ذنبي لديه سهري ليت بدري إذ درى الذنب عفا
عرف الناس حقوقي عنده وغريمي مادرى ماعرفا
صح لي في العمر منه موعد ثم ماصدقت حتى اخلفا
ويرى لي الصبر قلب مادرى ان ماكلفني ماكلفا
مستهام في هواه مدنف يترضى مستهاما مدنفا
ياخليلي صفا لي حيلة وأرى الحيلة أن لا تصفا
انا لو ناديته في ذلة هي ذي روحي فخذها ما احتفى






----------------------------------------------------------


خدعوها


خدعوها بقولهم حسناء والغواني يغرهن الثناء

أتراها تناست اسمي لما كثرت في غرامها الأسماء؟

إن رأتني تميل عني، كإن لم تك بيني وبينها أشياء!

نظرة، فابتسامة، فسلام فكلام، فموعد، فلقاء!

ففراق يكون فيه دواء أو فراق يكون منه الداء

يوم كنا ولا تسل: كيف كنا؟ نتهادى من الهوى ما نشاء

وعلينا من العفاف رقيب تعبت في ميراسه الأهواء

جادبتني ثوبي العصيي وقالت أنتم الناس أيها الشعراء

فاتقوا الله في قلوب العذارى فالعذارى قلوبهن هواء

-------------------------------------------------------------


روعوه


روعوه فتولى مغضبا اعلمتم كيف يرتاح الظبا؟
خلقت لاهية ناعمة ربما روعها مر الصبا
لي حبيب كلما قيل له صدق القول وزكى الريبا
لو رأونا والهوى ثالثلنا والدجى يرخي علينا الحجبا
في جوار الليل في ذمته نذكر الصبح بأن لايقربا
ملء بردينا عفاف وهوى حفظ الحسن وصنت الأدبا
ياغزالا أهل القلب به قلبي السفح واحني ملعبا
لك ما احببت من محبته منهلا عدبا ومرعى طيبا
هو عند المالك الاولي به كيف اشكو انه قد سلبا؟
لك قد سجد البان له وتمنتا لو اقلته الربى
ولحاظ من معاني سحره جمع الجفن سهاما وضبى
كان عن هذا لقلبي غنية مالقلبي والهوى بعد الصبا؟
فطرتي لا آخذ القلب بها خلق الشاعر تسمحا طربا
لو جلو احسنك او غنوا به للبيد في الثمانين صبا
ايها النفس تجدين سدى هل رأيت العيش الا لعبا؟
جربي الدنيا تهن عندك ما اهون الدنيا من جربا
نلت فيما نلت من مظهرها ومنحت الخلدذكرا ونبا

منك يا هاجر دائي


منك يا هاجر دائي وبكفيك دوائي
يامنى روحي ودنياي وسؤلي ورجائي
انت ان شئت نعيمي واذا شئت شقائي
ليس من عمري يوم لاترى فيه لقائي
وحياتي في التداني ومماتي في التنائي
نم على نسيان سهدي فيك واضحك من بكائي
كل ماترضاه يامولاي يرضاه ولائي
وكما تعلم حبي وكما تدري وفائي
فيك ياراحة روحي طال بالواشي عنائي
وتواريت بدمعي عن عيون الرقبائي
انا اهواك ولا أر ضى الهوى من شركائي
غرت حتى لترى أر ضى غيري من سمائي
ليتني كنت رداء لك أو كنت ردائي
ليتني مائك في الغلة او ليتك مائي





----------------------------------------------------------



يا رعى الله ليالي


يارعى ليالي وايام مرت ولا شي حكومه
والحكم يصدر على الراضي وعاالمغصوب
آه ياما بحالي من صاحبي ماعرف لي نرومه
قدها فضيله علي دايم ونا متعوب
حطيط الذبالي لي شل عقلي وغلط قسومه
ورجعت من غير ياذا العذب مسلوب
مايرحم لحالي الجسم ضاني وكثرة همومه
والعين عالخد دايم دمعها مسكوب
عجيب المثالي واصل محبك وجلي غمومه
في عقله الناس لاعاتب ولا معتوب
وبسقيك حالي صافي من التو مروق بيومه
وانت باتعرف كلامي يومنا مغلوب
بعير الكلالي مرصون في الحلب دخلت نجومه
وانت قبض بالفدامه شل الجمل شهلوب





-----------------------------------------------------


كذب من قال


كذب من قال عاشق بعد ليلى ومجنون
ياتريف البدن ياكاحل العين والنون
من جعيده حبيشي نسع من فوق لمتون
مبسمه برق يلمع على السويري ودمون
طعم ريقه عسل ياريتهم بايبيعون
صدر ميدان تدرج فيه خيل آل هارون
حي تيك البناقل ريحها مسك ودخون
مانودي نفارقهم ولاهم يودون
من تولع بحد مايرقد الليل مشطون
والوصيه لكل عاشق ومن بايعشقون
من بغى الانس والراحه يحل وسط سيئون
بين اهل السلام ليهم على العهد يوفون
قوم كم يرحموا عاشق مولع ومفتون
عندهم للهوى ياناس معنى وقانون





---------------------------------------------------




حبيبي الذي طال هجره


حبيبي الذي طال هجره على مر السنين راح لاوين
وخل القلب من ذكره يردف بالونين راح لاوين
يبيت الليل من جور قهره راح لاوين
يطول الليل مابان فجره متى فجره يبين راح لاوين
متى ياناس باشم زهرة وهرف الياسمين راح لاوين
متى بانسى همومي بصدره ولو هو بعض حين راح لاوين
انا ساهن عسى ذوق خمره ونمسى هايمين راح لاوين
وانا منسى معه انس سمره ومن الحاسدين راح لاوين
انا منقاد له تحت امره على عهده أمين راح لاوين




-------------------------------------------------------




دعوا الوشاه


دعوا الوشاة وماقالوا ومانقلوا بيني وبينكم ماليس ينفصل
لكم سرائر في قلبي مخبأة لا الكتب تنفعني فيها ولا الرسل
رسائل الشوق عندي لو بعثت بها اليكم لم تسعها الطرق والسبل
أمسي واصبح والاشواق تلعب بي كأنما انا منها شارب ثمل
وأستلذ نسيما من دياركم كأن انفاسه من نشركم قبل
وكم احمل قلبي في محبتكم ماليس يحمله قلب فيحتمل
وكم اصبره عنكم وأعدله وليس ينفع عند العاشق العذل
وارحمتاه لصب قل ناصره فيكم وضاق عليه السهل والجبل
قضيتي في الهوى والله مشكلة ما القول ما الرأي ما التدبير ما العمل
يزداد شعري حسنا حين اذكركم إن المليحة فيها يحسن الغزل
ياغائبين وفي القلب اشاهدهم وكلما انفصلوا عن ناظري اتصلوا
قد جدد البعد قربا في الفؤاد لهم حتى كأنهم يوم النوى وصلوا
انا الوفي لاحبابي وان غدروا انا المقيم على عهدي وان رحلوا

والى لقاء قريب أنشاء الله.
مع شخصية.تاريخية محفوظة بقلوبنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحمد شوقي .... أمير الشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقارير:سندرلاند الإنجليزي يتعاقد مع الظهير المصري أحمد المحمدي
» أحمد حسن: الفوز بكأس أفريقيا للمرة الثالثة أفضل من التأهل لكأس العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
||7ammS Elro7|| Don't Stop Download :: المنتديات العامة :: منتدى الخواطر والشعر-
انتقل الى: